> نموذج دراسة جدوى مشروع تجارى واكثر 10 اخطاء شيوعا - مدونة خبرات محاسب

مساحة إعلانية 728×90

نموذج دراسة جدوى مشروع تجارى واكثر 10 اخطاء شيوعا

نموذج دراسة جدوى مشروع تجارى   تخيل انك درست جدوى مشروع تجاري وبدأت في العمل، نهاية السنة اكتشفت انك تمكنت من توقع المبيعات و مصاريف الايجار والعمالة والمواد والرسوم بدقة 100%!

 لكن المفاجأة، انه اللي صفى لك، نصف هامش الربح اللي في الدراسة 

هذه سلسلة تختصر اكثر 10 بنود تخفى على صاحب العمل او المستثمر مثلثان يشيران للأسفل

بنود التكاليف ال 10 هذه، تخفى ليس فقط على من يبدأ العمل، كثير من أصحاب الاعمال والذي ليس لديه إدارة مالية قوية، يغفل عنها وقد يكون يعمل حتى بدون ربح فعلي وهو لا يعلم.

 القائمة هذه مهمة لكل صاحب العمل، او المقبل على مشروع او من يدرس الدخول في استثمار جديد . 


قبل فترة درسنا مشروع جديد واجتمعنا مع شخص في نفس المجال ولديه نفس المشروع، المبيعات والتكاليف الأساسية متطابقة بيننا، 

لكن: هامش الربح في دراستنا 22% هامش الربح في دراسته 40% بعد المراجعة، انتبهت انه نفس البنود يتم تجاهلها لمن ليس لديه خلفية مالية/محاسبية.




بحكم تخصصي في المالية وعملي في قطاعات: الصناعة والخدمات والمطاعم والعقار، اطلعت على حسابات لشركات جديدة وشركات لديها عشرات السنين من الخبرة، الكثير منها لا تقييم ربحية مشاريعها وفروعها بشكل دقيق، متأكد انه حتى الشخص الخبير قد يخفى عليه بند او اثنين منها:

1) الاهلاك: 

إذا كان لديك في مشروعك أي معدات وحتى الأثاث وديكور المحل، كلها لها عمر افتراضي، يتم تقسيم مبلغ شرائك للأصل على سنوات عمره ويحسب كتكلفة. 

مثلا الكثير في قطاع المطاعم لا يحسب ان ديكور المحل له عمر ومصاريف تأسيسه يجب ان تقسم على 3 او 5 سنوات مثلا أمثلة من شركات مدرجة:


2) التخزين: 

اطلعت على دراسة لشخص حسب تكلفة البضاعة والاستيراد والنقل من الميناء الى العميل، وغفل عن تكلفة التخزين.

 البيع لن يكون فوري. تكلفة التخزين ليس فقط ايجار، تشمل فواتير كهرباء ورسوم بلدية وعمالة وحراسة ومعدات لتشغليه الخ


3) البضاعة المخزنة:


 يوجد مخاطر سواء في الصناعة او التجزئة من عدم تصريف البضاعة، ممكن تتلف من طول المدة او تخرج من الموسم او موضتها قديمة. بعد مرور فترة يجب وضع مخصص بقيمة تلك البضاعة وتخصم كتكاليف.

 من قوائم جرير: تكلفة ذلك تشكل 10% من قيمة المخزون!




4) تكلفة الهدر: 

في قطاعات الأغذية والصناعة والتجزئة، يغفل الكثير عن حساب نسبة الهالك او الهادر خلال عملية التشغيل، المفترض ان لا يتم حساب 1 طن مواد = 1 طن منتجات، لكل صناعة معامل فاقد وهادر يغفل عنه الجديد في الصنعة


5) رأس المال التشغيلي: 

هناك فجوة من شرائك للمواد الى تحصيل المبيعات، ممكن تبيع كل بضاعتك، لكن ليس لديك سيولة لشراء مواد. الفجوة هذه تحتاج رأس مال تشغيلي إذا لم تستطع ضخ المبلغ فتضطر للتمويل .

 التمويل مكلف خاصة للشركات الصغيرة، قد تدفع 8% - 12% سنوي لذلك




6) الديون المعدومة:

 إذا كان النشاط لديه مبيعات لعملاء بالآجل مثل الصناعة او تجارة او خدمات يحدث ان يكون هناك تعثر من عملاء عن السداد، فحتى لو تم متابعتها قانونيا، فيترتب على ذلك تكاليف للمحامين والمتابعة، نسبتها من التكاليف تعتمد على سياسة الائتمان وضبط الحسابات لدى الشركة . 



7) الزكاة: 

من أكثر ما يتم اغفاله في الدراسات. يعتقد البعض ان الزكاة على الشركات هي 2.5% من الأرباح، وهذا غير صحيح، الوعاء الزكوي يشمل عدة أشياء والنسبة تختلف لكل شركة وحتى سنة عن سنة، 

لكن غالبا انه اكثر بكثير من ما يعتقد عامة الناس، هذه عينة لبعض الشركات



8) مزايا الموظفين : 

غير تكلفة راتب الموظف والتأمين الطبي والرسوم، يجب أن تحسب مخصص نهاية الخدمة، ولأنه لا يدفع نقدا بشكل شهري يغفل عنه البعض. نهاية السنة لكل موظف مبلغ مكافأة نهاية الخدمة ويخصم من التكاليف ويدفع للموظف وقت خروجه من الشركة بالتقاعد او الاستقالة . 


9) الإدارة العامة:

 إذا لديك نشاط قائم وفكرت تفتح نشاط جديد لا تنسى حساب أي خدمات او تكاليف من الإدارة الرئيسية او النشاط الحالي للنشاط الجديد، فمثلا إذا لن توظف محاسب للنشاط الجديد ومحاسب الشركة سيتابع الحسابات، تكلفة المحاسب ليست صفر! يجب تحميل جزء من التكلفة على النشاط الاخر


10) الأصول المملوكة:


 شخص يريد يفتح محل لدى والده عمارة فيها محلات تجارية، اذا اخذ منه محل ولم يدفع ايجار، يجب تثبيت تكلفة ايجار ولو لم يدفع نقدا. بدون ذلك الربحية غير واقعية، وقد تكون أرباح المشروع أصلا هي قيمة الايجار الذي ممكن الحصول عليه بدون تعب

دراسة الجدوى طبعا لن تكون دقيقة، لكن اطلاعك على النقاط السابقة يجعل التوقعات منطقية ويقلل من المخاطر. كما ان الشركات يجب ان تراجع تكاليف كل جزء في المنظومة، ممكن لديك فرع او منتج او نشاط غير مربح ويضر بهامش ربح باقي الأنشطة. وشكرا




يتم التشغيل بواسطة Blogger.