> تحميل مجانا قائمة التدفقات النقدية excel - مدونة خبرات محاسب

مساحة إعلانية 728×90

تحميل مجانا قائمة التدفقات النقدية excel


قائمة التدفقات النقدية excel يمثل التدفق النقدي المبلغ المالي للدخل أو النفقات التي تتكبدها أنشطة الشركة في فترة محددة.لذلك ، يرتبط التدفق النقدي بالتدفق النقدي المتولد في السنة المالية ويتم إنشاؤه من خلال الأنشطة العادية للشركة. 

على عكس الأرباح ، قد لا تظهر المصاريف النظرية مثل الاستهلاك والتوفير ، بمعنى آخر ، المعاملات غير النقدية قد لا تظهر في التدفقات النقدية. لذلك ، يعكس التدفق النقدي الربح الفعلي والقوة المالية للشركة ، ويوضح مقدار الأموال التي تحققها الشركة بالفعل على مدار فترة زمنية. 

يقيس التدفق النقدي الأموال التي تجمعها الشركة لنفقاتها. إذا زاد الدخل مقارنة بالنفقات ، يكون التدفق النقدي موجبًا. خلاف ذلك ، فإن التدفق النقدي سلبي وكلا الطرفين متساويان. عندما يكون التدفق النقدي موجبًا لفترة طويلة ، فهذا يعكس الأداء الفعال لأنشطة الشركة. ومع ذلك ، حتى الشركات المربحة قد تواجه تدفقات نقدية سلبية قصيرة الأجل.

على العكس من ذلك ، عندما يكون لدى الشركة تدفق نقدي سلبي طويل الأجل ، فإنه عادة ما يعكس أن الظروف الاقتصادية للشركة قد تدهورت وقد تضطر إلى الإفلاس.




ما هي قائمة التدفقات النقدية 

بيان التدفق النقدي أو "بيان التدفق النقدي" هو بيان مالي يقيس التدفق النقدي في فترة محددة تسمى السنة المالية. إنها وثيقة محاسبية إلزامية وهي جزء من جميع البيانات المالية المطلوبة من قبل الشركة ، بما في ذلك المعلومات المتعلقة بالسنة المالية الحالية والسنة السابقة. 

يعكس تأثير قرارات الاستثمار والتمويل على التدفق النقدي التشغيلي ، ويوفر نظرة ثاقبة لسمعة المنظمة. يجب أن تكون المعلومات التي تم إنشاؤها في هذا المستند بسيطة وواضحة وسهلة الفهم ومتاحة لجميع الأطراف المعنية.

 يستخدم بيان التدفق النقدي أيضًا في البحث والتنبؤ بأثر رجعي لتحليل الموارد المالية المختلفة للمؤسسة من خلال تحديد طريقة التمويل وطريقة تخصيصها.

شرح قائمة التدفقات النقدية ” أهميتها – أهدافها




أولاً، يمثل النقد الأموال المتاحة على الفور للشركة. والتي تتكون من نقد ، نقد في متناول اليد في حسابات مصرفية ، بالإضافة إلى استثمارات مالية أقل من 3 أشهر (مضمونة، وربحيتها معروفة مسبقًا وبدون مخاطر).

يتيح النقد تمويل نفقات الأعمال قصيرة الأجل: مثل شراء المواد الخام ، ودفع الموظفين، وسداد القروض، ودفع أرباح الأسهم للمساهمين، وما إلى ذلك.

عندما تفتقر الشركة إلى النقد، يتعين عليها اقتراض المال الوفاء بالمواعيد النهائية قصيرة الأجل.

وعندما تعاني الشركة من نقص في السيولة ولا تستطيع الاقتراض بسبب كثرة الديون، لا يمكنها الاستمرار في العمل وتضطر إلى الإفلاس.
وبالتالي، فإن التباينات في النقد تثبت أنها مؤشرات جيدة للملاءة المستقبلية للشركة، مما يجعل من الضروري الإطلاع على قائمة التدفقات النقدية.

وبيان التدفقات النقدية عبارة عن بيان مالي يساعد على تحديد مصدر واستخدام التدفقات النقدية فيما يخدم نشاط الشركة.
إنه بيان مالي مفيد للغاية للدائنين والمستثمرين لأنه يسمح لك بالحكم على السلامة المالية للشركة استنادا إلى حساب الخزينة ” مقارنة الأصول و الخصوم”.
والهدف منه هو تزويد القارئ بالمعلومات المرتبطة بالتغييرات في التدفق النقدي، أو بعبارة أخرى، كيف تم إنشاء أو استخدام التدفقات النقدية في فترة معينة

مكونات قائمة التدفقات النقدية

توضح قائمة التدفقات النقدية تفاصيل التغييرات النقدية خلال سنة معينة (سنة واحدة). هذه الوثيقة مكونة من 3 أجزاء:


1- التدفقات النقدية الناتجة من التشغيل = المبيعات + المدينين أول الفترة – المدينين آخر الفترة .

2- التدفق النقدي الناتج عن الاستثمار = كلفة البضاعة المباعة + المخزون آخر الفترة – المخزون أول الفترة – الدائنين آخر الفترة + الدائنين أول الفترة

3- التدفقات النقدية الناتجة عن التمويل = المصروفات التشغيلية – مصروف الاستهلاك + مصروفات مدفوعة مقدماً آخر الفترة – مصروفات مدفوعة مقدماً أول الفترة + مصروفات مستحقة أول الفترة، من خلال جمع هذه المكونات الثلاثة من التدفقات ، نحصل على التغيير الكلي في النقد خلال الفترة المحددة.
تحميل قائمة التدفقات النقدية excel جاهزة من هنا 👇👇👇 - اخر تحديث  8-2021





المصدر : على القطيب


يتم التشغيل بواسطة Blogger.