مساحة إعلانية 728×90

انواع المنشات ✔ والنظام المحاسبي المطبق في كل منها ومدي خضوعها لمعايير المحاسبة المصرية والدولية






هناك انواع عديدة من المنشات(سواء تجارية او صناعية او غيرها) من حيث الشكل القانوني ولكل منها مواصفات تختلف عن الاخري ولكل منها نظام محاسبي مرتبط به

ومنها ما يخضع للمعايير المحاسبية المصرية او الدولية بقرارات من السلطة المختصة ومنها غير الخاضع لهذه المعايير وله حرية الحركة في الالتزام او عدم الالتزام بها وتنقسم هذه المنشات الي:


انواع المنشات

- المنشاة الفردية

وهي التي يملكها شخص وهي تطبق نظام المحاسبة المالية وليس عليها اي الزام بتطبيق معايير المحاسبة.وليس عليها الزام بنشر قوائمها المالية انظر معايير عرض القوائم المالية بل وغير ملزمة باعتماد قوائمها من محاسب قانوني ما لم يتجاوز راسمالها او حجم اعمالها 2 مليون جنيه.


لتحميل كتاب معايير المحاسبة الدولية برابط مباشر من هنا 👇👇







- شركات الاشخاص

وتنقسم الي:

1- شركات التضامن




وتتكون من شركاء متضامنين مسئولين عن التزامات الشركة
ليس في حدود راسمالهم فقط ولكن يتجاوز ذلك لمالهم الخاص وهي شركات تطبق محاسبة شركات الاشخاص. وغير ملتزمة بمعايير المحاسبة وغير ملزمة بنشر قوائمها المالية فبياناتها لاتهم العامة ولكنها تهم عدد محدود من الشركاء وغيرهم.

2- شركات التوصية البسيطة

.وهي تتكون من نوعين من الشركاء متضامنين وموصين.

النوع الاول مسئول مسئولية كاملة اما النوع الثاني فمسئول في حدود حصته فقط في راس المال.
وهذا النوع من الشركات يطبق محاسبة شركات الاشخاص وغير ملتزم بتطبيق المعايير المحاسبية وغير ملتزم بنشر قوائمه المالية للعامة.

3- شركات المحاصة

وهي شركات لا وجود لها علي الطبيعة ونستطيع القول انها شركات الصفقه الواحدة..وهي تطبق نظام محاسبة شركات الاشخاص وغير ملزمة بالمعايير المحاسبية او بنشر قوائمها المالية للعامة.

4-شركات الاموال

وتنقسم الي:

انواع الشركات المساهمة (سواء قطاع عام او قطاع خاص)

وتنقسم الي : 

شركات مفتوحة

يتم طرح اسهمها للاكتتاب العام وتنقسم لشقين منها المدرج في بورصة الاوراق المالية ومنها غير المدرج بالبورصة.

وتخضع شركات القطاع العام او الاعمال العام (سواء المدرجة بالبورصة او غير مدرجة) للنظام المحاسبي الموحد وتخضع للمعايير المحاسبية.

اما الشركات المساهمة قطاع خاص فتطبق النظام المحاسبي لشركات المساهمة ويخضع منها للمعايير المحاسبية الشركات المدرجة بسوق الاوراق المالية .

وهي ملزمة بحكم القانون بنشر قوائمها المالية للعامة حيث تهم هذه القوائم المساهمين والمستثمرين وغيرهم والذين قد تكون اعدادهم بالملايين في بعض الحالات.
  • شركات مغلقة

تقتصر علي عدد محدود قد تكون عائلة او اسرة او اصدقاء او غيره وهي تطبق نظام محاسبة الشركات المساهمة وغير ملزمة بتطبيق المعايير المحاسبية.
  • شركات توصية بالاسهم
وهي تتضمن شركاء متضامنون واخرين مسئولين في حدود اسهمهم فقط وهي تطبق نظام محاسبة الشركات المساهمة وغير ملزمة بمعايير المحاسبة.
  • الشركات ذات المسئولية المحدودة

الشركات ذات المسئولية المحدودة تتكون من شركاء لا يزيد عددهم عن 50 وكل منهم مسئول في حدود حصته فقط وهي تطبق نظام محاسبة شركات الاموال وهي غير ملزمة بتطبيق المعايير المحاسبية.

- وهناك كيان جديد مستحدث اسمه شركات الشخص الواحد غير ملزم بالمعايير.
  • المنشات الحكومية
وهي الوزارات والمصالح والهيئات الخدمية ووحدات الحكم المحلي سواء مجلس محافظة او مدينة او حي او قرية..وهي تطبق نظام المحاسبة الحكومية وغير خاضعة للمعايير المحاسبية.

وجدير بالذكر ان هناك ا لعديد من البنود تختلف معالجتها المحاسبية في المعاييرعنها في غير المعايير..منها علي سبيل المثال طرق الاهلاك التي حددتها المعايير بثلاث طرق.

في حين تدرس في جميع الجامعات في المحاسبة المالية بحوالي 7 طرق.

.كذلك الخصم النقدي تعتيره المعايير تحقق عند الشراء او البيع ولا تعتبره ايراد عند المشتري في حين يدرسه الاساتذه علي مستوي كل كليات التجارة في جميع الجامعات علي انه لا يتحقق الا عند السداد خلال المهلة الممنوحة في المحاسبة المالية ومحاسبة شركات الاشخاص.

فهل نعتبر كل اساتذة الجامعة مخطئين في هذه الجزئيات ام ان المعايير تطبق علي نوع معين من المنشات.

لتحميل كتاب محاسبة شركات الاموال مجانا برابط مباشر من هنا 👇👇







المصادر
1- محاسبين ومحاسبة
2- ويكبيديا

هناك تعليق واحد:

  1. من أفضل المقالات على الإطلاق صراحة تستحق التعمق أكثر واكثر لقد سعدت بقراءة مقالك وانا فخور بك وبما تقدمه في مدونتك ف انت مثال للمدونات العربية التي تقدم محتوي مفيد
    مسك كلمات في جوجل
    مقابر للبيع بمحافظة القاهرة
    مقابر للبيع
    مقابر للبيع مدينة السلام
    تسويق عبر الفيديو
    افضل شركة سيو في مصر
    مدافن للبيع
    خبير سيو

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.