> ماهو الاحتكار - مدونة خبرات محاسب

مساحة إعلانية 728×90

ماهو الاحتكار


ماهو الاحتكار 

الاحتكار أو الاحتكار الكامل أو المطلق يعني أن شخصًا معينًا أو منظمة هي المورد الوحيد لمنتج معين. 

هذا على عكس احتكار الشراء ، وهو هيكل السوق الذي يتحكم فيه المشتري بشكل أساسي في السوق لأنه أكبر مشترى للسلع والخدمات التي يقدمها البائع.





لذلك ، فإن خاصية الاحتكار هي أنه لا توجد منافسة اقتصادية لإنتاج السلع أو الخدمات ، ونقص البدائل المتاحة ، وقد ترتفع أسعار الاحتكار أعلى بكثير من التكلفة الحدية للبائع ، مما يؤدي إلى ارتفاع أرباح الاحتكار. 

تشير التكلفة الهامشية إلى مجموع التكاليف المتغيرة. التكاليف التي يتكبدها المشروع أو المنظمة لإنتاج السلع أو الخدمات يشير الاحتكار الكامل أو المطلق إلى العملية التي تحصل من خلالها الشركة على القدرة على زيادة الأسعار أو استبعاد المنافسين. 

معنى الاحتكار 


في علم الاقتصاد ، الاحتكار الكامل أو المطلق هو البائع.

 من الناحية القانونية 

 الاحتكار هو كيان تجاري يتمتع بقوة سوقية كبيرة ، أي يمكنه فرض أسعار مرتفعة للغاية. على الرغم من أن الاحتكار قد يكون في معظم الأحيان شركة كبيرة ، إلا أن الحجم ليس سمة من سمات الاحتكار. قد تظل الشركات الصغيرة قادرة على زيادة الأسعار في الصناعات الصغيرة (أو الأسواق الصغيرة).

يشير الاحتكار الكامل أو المطلق واحتكار الشراء واحتكار القلة إلى المواقف التي تمتلك فيها كيانات واحدة أو عدة كيانات قوة سوقية وبالتالي تتفاعل مع عملائها (احتكار أو احتكار القلة) أو الموردين (احتكار الشراء) بطريقة تشوه السوق. 

شاهد ايضا : 



يمكن أن تخلق الحكومة الاحتكارات ، أو تتشكل بشكل طبيعي ، أو تتشكل من خلال التكامل (الاندماج). في العديد من البلدان ، تقيد قوانين المنافسة الاحتكارات بسبب مخاوف الحكومة بشأن الآثار السلبية المحتملة. 

عادة ما يكون الحفاظ على مركز مهيمن أو احتكاري في السوق غير قانوني في حد ذاته ، ولكن عندما يكون الكيان التجاري احتكاريًا ويعاقب عليه القانون ، يمكن اعتبار بعض الإجراءات بمثابة إساءة استخدام



في المقابل ، غالبًا ما تُستخدم الاحتكارات الممنوحة من قبل الحكومة ، أو الاحتكارات القانونية التي توافق عليها الدولة ، لتشجيع الاستثمار في الشركات الاستثمارية أو لإثراء مجموعة من المصالح المحلية أو الإقليمية.

 تستخدم براءات الاختراع وحقوق التأليف والنشر والعلامات التجارية أحيانًا كأمثلة على الاحتكارات الممنوحة من الحكومة ، وقد تحتفظ الحكومة أيضًا بالمشاريع لنفسها ، وبالتالي تشكل احتكارات حكومية ، مثل الشركات المملوكة للدولة. 

بسبب المنافسة المحدودة ، قد يحدث الاحتكار بشكل طبيعي لأن الصناعة كثيفة الاستخدام للموارد وتتطلب تكاليف تشغيل كبيرة (على سبيل المثال ، بعض أنظمة السكك الحديدية).












يتم التشغيل بواسطة Blogger.