مساحة إعلانية 728×90

كيف تلعب نظم المعلومات الآلية دورا مهما في مختلف الميادين ؟


كيف تلعب نظم المعلومات الآلية دورا مهما في مختلف الميادين؟

تعتبر نظم المعلومات الآلية اليوم عصب الكثير من المجالات التي تستخدم التكنولوجيا بشكل واسع. فالمعلومات هي جوهر ميدان المعلوماتية والتقنية والإعلام الآلي بشكل عام. حيث أن هذا المجال شهد ولا يزال يشهد تطور تكنولوجي كبير ومتسارع لتلبية المزيد من الاحتياجات.




هذا التطور مكن من بناء أنظمة معلوماتية يمكن الاعتماد عليها لأداء وظائف كثيرة كان يصعب على الإنسان اداؤها بالطرق التقليدية. فالإنسان في حياته اليومية أصبح يتعلق أكثر فأكثر بالتكنولوجيا وما تقدمه من تسهيلات، وهذا في مخلف الميادين.


1 ما هي أهم استخدامات نظم المعلومات الآلية؟
عند الحديث عن نظم المعلومات الآلية فأول ما يتبادر إلى الأذهان هي أجهزة الحاسوب واستخداماتها. فجمع المعلومات، تخزينها وتحليلها يرتبط باستخدام أجهزة الكمبيوتر بمختلف أشكالها وأصنافها. فاليوم أصبحت الهواتف النقالة تتفوق على بعض الحواسيب من ناحيات المواصفات والأداء.

قد يكون للشخص نظام معلومات خاص به كما هناك أنظمة ضخمة بمقاييس أكبر. وشبكة الأنترنت تعتبر مصدر المعلومات الأكبر وهذا بغض النظر عن المجال أو مصدر هذه المعلومات. مجال التعامل مع المعلومات من أكثر المجالات التي تحتوي على فرص عمل.

كما الكثير من الشركات والمؤسسات تشترط حد أدنى من المعرفة في هذا المجال كي تسمح بالانضمام إليها. فالعالم الرقمي والمعلوماتي في توسع أكثر ولابد من التأقلم مع ذلك.

· التسيير :


تختلف الدول والمجتمعات في مدى اعتمادها على نظم المعلومات الآلية وهذا يرجع إلى العديد من العوامل. فهذا من دون شك يرجع إلى مدى تطور الدولة وكذا على ثقافة المجتمع. فهناك من لا يعتقد بضرورة استعمال مثل هذه النظم.

عادة ما يتم استخدام النظام المعلوماتي في مؤسسة او شركة من أجل عملية التسيير بمفهومها الواسع. فيكون للمؤسسة مصدر للمعلومات الخاصة بها تتبع من خلاله كل ما يتعلق بها. كما قد يكون للمؤسسة أكثر من نظام معلوماتي واحد.

حتى على الانترنت يمكن اعتبار ان موقع مثل 888casinoarab.com له نظامه المعلوماتي الخاص به. فمن خلال ذلك يتم التحكم في كل مكونات ومتغيرات الموقع كم يتم تتبع مختلف الجوانب. فالمعلومات هي التي يتم اتخاذ القرارات على أساسها

· استخدامات متنوعة:


يمكن التحدث عن نظم المعلومات الآلية الموجودة في مختلف الأجهزة بحد ذاتها. فنظام التشغيل الموجود في الموبايل مثلا نظام معلومات لكل ما يوجد على الهاتف. فيتم من خلال تنظيم مختلف التطبيقات والملفات وكذا توزيع استخدام مكونات الهاتف.

مع التطور التكنولوجي وحجم المعلومات الهائل في مختلف الميادين سيكون لأنظمة المعلومات المزيد من الاستخدامات مستقبلا. يمكن في هذه النقطة التحدث مثلا عن السيارات ذات القيادة الذاتية كما يمكن الحديث عن أنشطة الفلك واستكشاف الفضاء وغيرها.

2 كيف تتنوع طريقة تعامل الأشخاص مع مختلف أنظمة الإعلام الآلي؟

قد لا يدرك الجميع الدور الذي تلعبه نظم المعلومات الآلية في حياتنا اليومية. كما ان تعامل الأشخاص مع كل ما له علاقة بالتقنية والمعلوماتية قد يختلف كثيرا. هذا الاختلاف قد يعود لعدة أسباب ويمكن إظهار هذا الاختلاف من خلال:

· الاستخدام وتعلم المزيد:


هناك فئة من الناس تدرك ان تعاملها من أنظمة الاعلام الآلي لابد منه فتسعى لتعلم المزيد حول ذلك. وهؤلاء الأشخاص يهتمون بما تقدمه التكنولوجيا من تسهيلات ويسعون إلى توسيع استخدامها في حياتهم اليومية.

· تجنب كل ما له علاقة بذلك:


قد لا يرغب البعض في التعامل مع نظم المعلومات الآلية لسبب من الأسباب. فهناك من يرى ان الامر لا يستحق او انه لا يعرف كيف يقوم بذلك. فإذا كان أمر لابد منه كلف به غيره.



ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.