مساحة إعلانية 728×90

الفرق بين المحاسب القانونى والمحاسب المالى والمحاسب الاداري




ما الفرق بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي والمحاسب الاداري ؟؟؟

  • من هو المحاسب القانوني ؟
  • مهام المحاسب القانوني
  • من هو المحاسب المالي ؟
  • مهام المحاسب المالي
  • مهارات المحاسب المالي
  • من هو المحاسب الاداري؟
  • مهام المحاسب الاداري
  • دور المحاسب الاداري

نتعرف في هذا المقال على الفرق بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي والمحاسب الاداري , وبعض المعلومات الهامة المتعلقة بهم وبالشهادات المالية .



من المعروف ان تطبيق المبادئ المحاسبية الأساسية يتم على كل أنواع الوحدات المحاسبية ، إلا أن كل وحدة تحتاج إلى تصميم نظام محاسبي للمعلومات المالية يتفق وخصائصها،

 لكن لا يوجد نظام محاسبي ملائم لجميع أنواع المؤسسات ، إذ أن هناك مجموعة من العوامل تتعلق بتحديد أي نظام محاسبي ، مثل طبيعة نشاط المؤسسة وشكلها القانوني وحجم عملياته ا, لهذا يوجد اختلاف بين المحاسب القانوني والمحاسب المالي والمحاسب الاداري .

ما هو المحاسب القانوني؟






المحاسب القانوني :

 هو المحاسب المصرح له مزاولة مهنة المحاسبة بصفة مستقلة ، و تكمن طبيعة عمل المحاسب القانونى فى مكاتب المحاسبة والمراجعة .

 بعد ثلاث سنوات تقريبية من العمل يقدم المحاسب القانوني مستنداته الى سجل المحاسبين والمراجعين ليحصل على رقم خاص به  وبهذا يحق له بعد الحصول على عضويه هذا السجل بمراجعه القوائم الماليه للشركات والتوقيع عليها وختمها بختمه 

و من مهامه ايضا كتابة تقريره ايضا على هذه القوائم , يعتبر المحاسب القانوني جهة محايدة تراجع قوائم الشركات المختلفة .
فبما معناه ان  المحاسب القانوني يقوم بمراجعة خارجية على الشركات والمنشآت ، 

و المحاسب القانوني يجمع بعلم ومهارة وخبرة كبيرة في علم المحاسبة وعلم بالمحاسبة المالية  والضرائب  والقوانين والمراجعة. 

ويجدر بالذكر ان للمحاسبين القانونيين جمعيات عالمية مهنية كجمعية المحاسبين القانونيين الامريكية AICPA 
وحامل شهادتها هو CPA.


وتحتل شهادة المحاسب القانوني المعتمد مكانة مرموقة في الأوساط المحاسبية حيث يحظى من يحملونها باحترام المجتمع المحاسبي ويحصلون على الفرصة الكاملة للتأهل للوظائف القيادية في مجالهم، كما أنها تضفي الصفة المهنية على ممارساتهم في هذا المجال.

مهام المحاسب القانوني :-

تعتبر مهام المحاسب القانوني كثيرة ومنها:

مراجعة وتدقيق المُستندّات الماليّة لعمليّات الصرف على المشّروع. متابعة وتدقيق البيّانات الماليّة الخاصة بقيم الوحدات المُباعة والتأكد من أنها أودعت في حساب الضمان.

اعتماد نقل أو صرف أيّة مبالغ ماليّة وفقاً لما ورد في لائحة حساب الضمان.

التدقيق والمصادقة على وثيقة الدفع الماليّة اللازمة للصرف على المشّروع. رفع تقارير ربع سنويّة عن العمليّات الماليّة والمُحاسبيّة لحساب الضمان ، وقائمة المركز المالي للمشّروع وأوجه الصرف من حساب الضمان مرفقاً بها المُستندّات اللازمة.

من هو المحاسب المالي ؟







المحاسب المالي :


 هو شخص يعمل كأي محاسب في وحدة محاسبية , اي في داخل الشركة وليس كالمحاسب القانوني خارجها , يقوم بالعمل على الحسابات والقيود المحاسبية ليصل الى اعداد القوائم المالية , 

المحاسب المالي عليه ان يلتزم بمعايير وسياسات الشركة المحاسبية , وبناء عليها يقوم بتقديم تقارير مالية صحيحة للإدارة بشكل دوري باستخدام الادوات المحاسبية لتسجيل المعاملات المالية داخل الشركة.

مهام المحاسب المالي :-


يعتبر كل ما يتعلق بالمال هو من مهام المحاسب المالي , ويبدأ عمله من تسجيل كل الصادر والوارد ودفاتر القيود اليومية والتقارير المالية , ايضا الرقابة المالية على المصروفات ومتابعتها .

ويبرز المحاسب المالي المميز من خلال استخدامه لمهاراته في علم المحاسبة لتنظيم الحسابات بشكل سلس وعمل تقارير دورية وذلك ضمن القواعد والضوابط الخاصة بمهنة المحاسبة.

مهارات المحاسب المالي الناجح :-

يتميز المحاسب المالي الناجح بصفات فريدة تميزه عن غيره ومنها :

ان يكون ملما بأصول ومفاهيم المحاسبة , الابتكار في طريقة العمل , الرغبة والسعي الدائمين للاستفادة والاطلاع على كل المشاكل وعلاجها , التعاون مع زملائه في العمل , الدقة في العمل , ان يعرف كيف يحدد هدفه والاصرار هلى تحقيقه بدون هوان , الهدوء , قدرة على تحليل الامور ,الاستقلالية وقوة الشخصية , الدقة والنظرة الثاقبة , سرعة البديهة والادراك , التخطيط الواضح والمراقبة الناجحة , وان يكون صاحب رأي وفكر منفتح ومتقبل .

 بعض نصائح اساسية تقدم للمحاسب القانوني والمحاسب المالي :-


  • التفوق في المحاسبة يكمن بقراءة الكثير من الكتب , لأن فقدان مهارة التعامل مع الكتب معناه عدم الوصول للشهادات الكبيرة مثل CMA.

  • مواكبة التغييرات التي تطرأ في هذا المجال من خلال الدورات والقراءات المتوسعة.

  • تعلم اللغة الانكليزية والكومبيوتر : من المهم جدا تعلم المبادئ الاساسية للكومبيوتر كالوورد والاكسل والاكسس والانترنت ايضا , 

  • المصطلحات المحاسبية لتكوين قاعدة فهم للبيانات والعمل بشكل اسهل اذا تعلم الكومبيوتر للاستخدام العام والاستخدام المحاسبي بشكل خاص , اضافة الى القراءات الخاصة بالمحاسبة التي تختص بها , وتقوية اللغة الانجليزية هي المفاتيح الاساسية للتميز في المحاسبة.

المحاسب الادارى :

هو ذلك المحاسب الذى يقوم بتوفير المعلومات لأغراض الاستخدامات الداخلية وذلك لمساعدة الإدارة في مجالات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .

 وذلك باتباع نظام للمعلومات داخل المنشأة يشمل كافة الأنشطة الخاصة بتجميع وإدارة البيانات ( تجميع - تحديث - استرجاع ) وتشغيل البيانات وإنتاج المعلومات وتوصيلها للإدارة على كافة مستوياتها من أجل مساعدتها في مجالات التخطيط والرقابة واتخاذ القرارات .

1- دور المحاسب الادارى فى مجال التخطيط :

يقوم دور المحاسب الادارى على تحديد أهداف المنشأة ووضع البرامج اللازمة للحصول على الموارد المختلفة واستخدام هذه الموارد بما يضمن تحقيق الأهداف .

 ويبرز دور المحاسب الإداري في إعداد الموازنات التخطيطية حيث يتولى توفير البيانات والمعلومات الخاصة بخطط المنشأة على مستوى الإدارات والأقسام (مراكز المسئولية) 

ويقوم أيضا بالربط بين هذه الخطط والتنسيق بينها وإعداد القوائم المالية التقديرية التي توضح النتائج المتوقعة من تنفيذ هذه الخطط وتأثيرها على المركز المالي للمنشأة

2 - دور المحاسب الادارى فى مجال الرقابة:

يخدم المحاسب الادارى في مجال الرقابة في تصميم وإدارة نظم للرقابة المالية والمحاسبية تسمح بإنتاج مجموعة من الأساليب والأدوات اللازمة للرقابة وإمداد ادارات المنشأة بها حتى تتمكن من ممارسة دورها الرقابي بنجاح

 والإدارة تمارس وظيفة الرقابة بناء على المعلومات والمقاييس التي يوفرها لها المحاسب الإداري من خلال تقارير الأداء التى توضح الأداء الفعلي والأداء المخطط ومن ثم يمكن تحديد الانحرافات وتحليل أسبابها وإبلاغ الإدارة بها حتى يمكن اتخاذ الإجراءات المحسنة للأداء

3 - دور المحاسب الادارى فى مجال اتخاذ القرارات:

حيث أن المحاسبة الإدارية هى ذلك النظام المعلوماتي الذي يقوم على تقديم تقارير تفيد في إتخاذ قرار ما أو حتى مساعدة الإدارة في إتخاذ قرار ما مثل التوسع أو قرارات الشراء أو الصنع أو قرار إضافة طاقة جديده أو غلق أحد الأقسام

فانه يتمثل دور المحاسب المحاسب الادارى هنا في تقديم التقارير بهذا الشأن فى الوقت المناسب وأن تكون تلك التقارير تتسم بالملائمة و تعطى البيانات لمتخذي القرار وتساعدهم في إتخاذ القرار بتقديم النصح والمشورة التى تساعد في اتخاذ القرارات الإدارية في مجالات التسعير والإنفاق الاستثماري والصنع أو الشراء . 

 وبصفة عامة في كافة المشكلات التي تواجه الإدارة وتتعلق بالاختيار بين عدة بدائل.

اهم شهادات المحاسبة فى العالم 


3 شهادات مهنية 
CMA
CPA
CFA مهمة جداا جدااا 

و دول هما افضل  شهادات  المحاسبة المهنية فى العالم فى مجال المحاسبة والمراجعة والأدارة المالية ولهم مميزات كثيرة جداً وبقت مطلوبة حاليا فى سوق العمل . 

والشركات الكبرى والبنوك الاجنبية بقت بتشترط للمتقدمين لشغل الوظائف ان يكون معاهم  Cma  او  Cfa او Cpa وانتوا لو قريتوا فى اعلانات الوظائف حتلاقوا دا .

. طبعا الفرق بين الشهادات دى وشهادة الماجستير والدكتوراة هو ان الشهادات دى شهادات مهنية اى خاصة بسوق العمل اما الماجستير والدكتوراة هى شهادات اكاديمية مرتبطة بالتدريس فى الجامعة ..

الفرق بين الشهادات المهنية فى المحاسبة 

اولاً: الـ Cma دى اختصار لـ Certified Management Accountant ::

ودى من احسن واقوى الشهادات فى العالم فى مجال المحاسبة الادارية , الـ Cma بتديك ايضا ميزة زمالة الجمعية الامريكية للمحاسبين IMA وبحصولك علي زمالة جمعية المحاسبين الأداريين الأمريكية تصبح محاسب أداري متخصص (محترف) معترف به دوليا .

 او محاسبا للتكاليف محترف ايضا والـ Cma بتدى العديد من المميزات للحاصل عليها مثل فرص عمل متميزة واجور جيدة .
شهادة الـ Cma بعد التعديل الأخير فى ديسمبر 2009 اصبحت تتكون من 2 بارت او 2 جزئين ::

Part 1 – Financial Planning, Performance and Control


ودا بندرس فيه 5 مواد وهم :

  • Planning, Budgeting and Forecasting (30%)
  • Performance Management (25%)
  • Cost Management (25%)
  • Internal Controls (15%)
  • Professional Ethics (5%)

Part 2 – Financial Decision Making


ودا بندرس فيه 5 مواد وهم :

  • Financial Statement Analysis (25%)
  • Corporate Finance (25%)
  • Decision Analysis and Risk Management (25%)
  • Investment Decisions (20%)
  • Professional Ethics (5%)

الامتحان مكون من 100 اختيار و2 سؤالين essay ومدة الامتحان 4 ساعات ويعتبر الطالب ناجحاً إذا استطاع الاجابة على 72 % فأكثر من الامتحان

امتحان الـ Cma بيختلف تماما عن امتحان الكلية لان امتحان الـ Cma بيعتمد على الفهم والاسئلة اغلبها بيبقى واضع الامتحان عايز يشوف الدارس دا فاهم ولا حافظ لان عشان يبقى معاك Cma انت بقيت Certified فلازم تبقى فاهم كويس مش مجرد حافظ قوانين وخلاص .

مدة الدراسة الـ Cma : بتختلف من مكان للتاني على حسب المركز والمكان
بس غالبا اجمالي متتعداش سنتين ونصف .

ثانياً: شهادة الـ Cpa ودا اختصار لـ Certified Public Accountant ::


ودى شهادة مرتبطة بالـ Audit واغلب المواد اللى بيتم تدريسها فيها متعلقة بالـ Audit وهى اقوى شهادة عالمية فى مجال المراجعة وبتدى ميزة زمالة المجمع الامريكى للمحاسبين القانونين AICPA .

مواد الـ Cpa اغلبها ليها علاقة بالـ Audit حيث يدرس فيها :


  • Auditing & Attestation
  • Regulation
  • Business Environment & Concepts
  • Financial Accounting & Reporting

وشهادة الـ Cpa بتتكون من 4 بارتات:

بارت 1 بيتم فيه دراسة :
  • GAAP for Business Enterpriser
  • Governmental Accounting Non profit

بارت 2 بيتم فيه دراسة :
  • Business Law Professional
  • Legal Responsibilities Fedral Taxation

بارت 3 بيتم فيه دراسة :
  • Finance
  • Economic
  • IT
  • Costing

بارت 4 بيتم فيه دراسة :
  • Auditing procedures
  • Other Standard related to attestation engagement
  • GAAS

العيب الوحيد فى الشهادة دى من وجهة نظرى هو الامتحان بتاعها لان امتحان الـ Cpa لازم تروح تمتحنه فى امريكا نفسها وطبعا للأسف فيه ناس بعد مادرسوا مواد الـ Cpa  رفضت السفارة الامريكية اعطائهم تاشيرة للسفر لامريكا لخوض الامتحان . 

بس غير كدا هى من الشهادات القوية جداً فى مجال المراجعة ومدة الدراسة حوالى سنتين .


ثالثاً شهادة الـ Cfa وهى اختصار لـ Chartered Financial Analyst ::


ودى شهادة مرتبطة بالتحليل المالى او الـ Finance وشهادة الـ Cfa بتديك ميزة عضوية معهد المحللين الماليين بالولايات المتحدة الأمريكية وهى شهادة مهمة جدا فى مجال التمويل المالى والاستثمار والبورصة وبتدى مميزات كتير فى المجال دا . 

مواد الـ Cfa متعلقة بالتحليل المالى والاستثمار والاحصاء ودراسة الـ Cfa صعبة شوية وعايزة مجهود .
الـ Cfa عبارة عن 3 مستويات :

المستوى الاول : بيدرس فيه

ادارة المحافظ المالية Portfolio Management واستثمار Investment وطرق احصائية Quantitative Methods واقتصاد Economic .

المستوى الثانى :

 تحليل الشركات والمصانع و تقييم الاصول

المستوى الثالث : 

ادارة محافظ ماليية وتقييم السلوك المهنى بالاضافة الى تطبيق المفاهيم التى تم دراستها فى المستوى الاول والثانى .

بعد الانتهاء من دراسة كل مستوى يذهب الدارس للامتحان عليه فى الجامعة الامريكية فى القاهرة ويتكون الامتحان من 240 اختيار ومدة الامتحان 6 ساعات

 اهم الشروط للتقدم للامتحان فى الـ 3 شهادات 


ان يكون الدارس حاصل على البكالوريوس او فى السنة النهائية بالكلية .

وزى ماقولت الـ 3 شهادات مهمين جدا فى سوق العمل والحصول عليهم بيدى مميزات كتير جدا


لو محتاج تعرف ايضا 

اهم 500 مصطلح من مصطلحات المستخدمة فى امتحان CMA لعام 2019 + تحميل الملف PDF


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.