مساحة إعلانية 728×90

الاختلاف بين الاعتماد المستندى وخطاب الضمان


الاختلاف بين الاعتماد المستندى وخطابات الضمان




1- طريقة السداد :  
فى خطابات الضمان (الإسم واضح .. خطاب ..أى ورقة .. ضمان لتنفيذ شىء) وسداد قيمة (بمعنى أدق .. تسييل قيمة) خطاب الضمان لا تتم إلا فى حالة تقاعس طالب إصدار خطاب الضمان عن تنفيذ الغرض الصادر من أجله خطاب الضمان وفقا لنوعة (إبتدائى - نهائى - دفعة مقدمة)
وتسدد القيمة للمستفيد عند أول مطالبة خلال فترة سريان خطاب الضمان وبغض النظر عن معارضة طالب إصدار الخطاب.

فى الاعتمادات المستندية ... تكون بالإطلاع (بمجرد تداول مستندات الشحن المطابقة لشروط الاعتماد يتم سدادا القيمة للمورد الخارجى) .. أو بتسهيلات موردين لمدد يتم الاتفاق عليها بين المستورد والمورد (فى هذه الحالة يتم سداد القيمة فى تاريخ الاستحقاق المحدد والمتفق عليه فى الاعتماد)



2- من ناحية الإلغاء






خطابات الضمان:-
المتحكم الوحيد فى إلغاء خطاب الضمان هو المستفيد فقط وليس طالب إصدار خطاب الضمان

الاعتماد المستندى:-
 يتم فتحه بشروط اساسية :- معزز وغير قابل للالغاء (ومعنى معزز .. أى أن هناك بنك يقوم بإضافة تعزيزه بدفع قيمة الاعتماد فى موعده المحدد نيابة عن العميل - المستورد ) وهذا يعطى قوة للاعتماد 
ومعنى غير قابل للالغاء ... أى يجب موافقة طرفى الاعتماد (مستورد ومورد) على إلغاء الاعتماد طوعا من خلال إصدار تعليمات لكل بنك .. أو ترك الاعتماد دون تنفيذ حتى تنتهى مدته (3 شهور)

القواعد الحاكمة
الاعتماد المستندى
تحكمة الأعراف الدولية (UCP600 Latest version)
خطابات الضمان
يحكمه قانون المناقصات وتنفيذ العقود التى تبرم بين الطرفين وتنفيذ البنوك لتعليمات البنك المركزى التى تنظم التعامل على خطابات الضمان
هذه بعض الفروق بين الاعتمادات المستندية وخطابات الضمان المحلية (ولا يختلف الوضع كثيرا فى خطابات الضمان الخارجية إلا فى وجود بنك رابع يعزز سداد قيمة خطاب الضمان عند المطالبة بتسييله )


المعاملات :-







الاعتماد المستندى :-
سداد القيمة يكون مقابل بضائع يتم استيرادها ومتفق عليها من قبل
خطابات الضمان :-
تصدر لضمان ... جدية الدخول فى مناقصات (خ. ضمان إبتدائية) .. أو لضمان تنفيذ أعمال (خ. ضمان نهائية) ... مقابل دفعات مقدمة تمت صرفها للعمورد أو المقاول ( خ. ضمان دفعة مقدمة).


ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.